منتديات إحوزين
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا.



إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
منتديات إحوزين
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا.



إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
منتديات إحوزين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات إحوزين
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الضبط العلمي التجريبي في القرآن الكريم - رؤية جديدة

اذهب الى الأسفل 
+3
abokal
odaroun
dotinzari
7 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
dotinzari
مشرف
مشرف



المشاركات : 208
الجنس : ذكر
العمر : 35
نقاط التميز : 6196
الابراج : الحمل
الأبراج الصينية : الثعبان
احترامك للقوانين : الضبط العلمي التجريبي في القرآن الكريم - رؤية جديدة 21010
الدولة : المغرب

الأوسمة : الضبط العلمي التجريبي في القرآن الكريم - رؤية جديدة Vbfs2
تاريخ التسجيل : 04/08/2008

الضبط العلمي التجريبي في القرآن الكريم - رؤية جديدة Empty
مُساهمةموضوع: الضبط العلمي التجريبي في القرآن الكريم - رؤية جديدة   الضبط العلمي التجريبي في القرآن الكريم - رؤية جديدة Emptyالإثنين 24 نوفمبر 2008 - 15:10

من هلامية المنهجية عند أحد المدعين للعلمية قوله: أنه عندما يبحث في قضية أنه يلغي كل نتائج سابقة قد سبقه إليها غيره، فإن كل شيء عنده خاضع في منهاجه للبحث والتساؤل والغربلة والتشريح من أصغر الأشياء وصولاً إلى الذات الإلهية، وأنه يفصل لكل مسالة يبحثها منهاجًا خاصًا بها، وقد أدت هلامية منهاجه إلى فساد نتائجه، ولذلك قالت له إحدى الطالبات ( كلما قرأت لك احترمت عمق فلسفتك، ولكن كلما تعمقت فيما تكتب وجدت تناقضات تشتت " العقل " انتهى )، فانعدام الضوابط العلمية عند هذا العَلماني (بفتح العين) جعلته بجهله يقول أن الذات الإلهية عنده قابلة للتساؤل والغربلة والتشريح وهذا غرور وجهل مركب , فالإيمان بالغيب دعامة أساسية من دعامات الإيمان الستة وقد بين الله تعالى في بداية سورة البقرة صفات المهتدين بآيات الله فقال سبحانه (الم{1} ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ{2} الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ{3} والَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ وَبِالآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ{4} أُوْلَـئِكَ عَلَى هُدًى مِّن رَّبِّهِمْ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ{5}) [البقرة: 1-5].
فالإيمان بالغيب أول صفة من صفات المهتدين بالقرآن وهو من التقوى، (وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ ) وهم لا يلغون كل ما سبق , ولا يحكمون عقولهم في كل شيء , وما لا يدركه عقله اعتبره غير صحيحًا، هذه منهجية هلامية فاسدة، وعقيدة باطلة، فالمؤمنون (يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ) والمعلوم أن هناك ضوابط علمية لإجراء البحوث والتجارب العلمية منها: تحديد مشكلة البحث، وتحديد مصطلحات البحث، وتعريف الدراسات السابقة في البحث، وإجراء تجربة النتائج التي تجرى للحصول على النتائج، وإجراء تجربة ضابطة لضبط المتغيرات في التجربة من حيث الوقت والعوامل البيئية الخارجية، والعوامل الحيوية الداخلية، وهناك النتائج، والاستنتاج العام من التجربة.
وقد حوى القرآن الكريم في الآية (259) من سورة البقرة أسس الضبط العلمي التجريبي وهذا ما سنوضحه بإذن الله في السطور التالية، ونبدأ بالآية حيث قال الله تعالى: ( أَوْ كَالَّذِي مَرَّ عَلَى قَرْيَةٍ وَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا قَالَ أَنَّىَ يُحْيِـي هَـَذِهِ اللّهُ بَعْدَ مَوْتِهَا فَأَمَاتَهُ اللّهُ مِئَةَ عَامٍ ثُمَّ بَعَثَهُ قَالَ كَمْ لَبِثْتَ قَالَ لَبِثْتُ يَوْماً أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ قَالَ بَل لَّبِثْتَ مِئَةَ عَامٍ فَانظُرْ إِلَى طَعَامِكَ وَشَرَابِكَ لَمْ يَتَسَنَّهْ وَانظُرْ إِلَى حِمَارِكَ وَلِنَجْعَلَكَ آيَةً لِّلنَّاسِ وَانظُرْ إِلَى العِظَامِ كَيْفَ نُنشِزُهَا ثُمَّ نَكْسُوهَا لَحْماً فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ قَالَ أَعْلَمُ أَنَّ اللّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ{259} ) [البقرة: 259].
قال الشيخ حسنين محمد مخلوف رحمه الله(1):
أنى يحيي: كيف، أو متى يحيي ؟
لم يتسنه: لم يتغير مع مرور السنين عليه.
ننشزها: نرفعها من الأرض لنؤلفها.
قال الشيخ عبدالرحمن بن السعدي رحمه الله(2):
( فهذا الرجل مر على قربة قد دمرت تدميرًا، وخوت على عروشها، وقد مات أهلها، وخربت عمارتها، فقال على وجه الشك والاستبعاد " ويقول البعض على وجه التعجب والاستفسار "(3) (أَنَّىَ يُحْيِـي هَـَذِهِ اللّهُ بَعْدَ مَوْتِهَا) ؟ أي: ذلك بعيد وهي في هذه الحال، يعني وغيرها مثلها بحسب ما قام بقلبه تلك الساعة، فأراد الله رحمته ورحمة الناس حيث أماته الله مئة عام، وكان معه يا كلب فأماته معه، ومعه طعام وشراب، فأبقاهما الله بحالهما كل هذه المدة الطويلة , فلما مضت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
odaroun
عضو مميز
عضو مميز
odaroun


المشاركات : 666
الجنس : ذكر
العمر : 47
نقاط التميز : 7022
الابراج : الاسد
الأبراج الصينية : الثعبان
احترامك للقوانين : الضبط العلمي التجريبي في القرآن الكريم - رؤية جديدة 21010
الدولة : المغرب

الأوسمة : الضبط العلمي التجريبي في القرآن الكريم - رؤية جديدة 110
تاريخ التسجيل : 31/07/2008

الضبط العلمي التجريبي في القرآن الكريم - رؤية جديدة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الضبط العلمي التجريبي في القرآن الكريم - رؤية جديدة   الضبط العلمي التجريبي في القرآن الكريم - رؤية جديدة Emptyالإثنين 24 نوفمبر 2008 - 18:47

الضبط العلمي التجريبي في القرآن الكريم - رؤية جديدة 256040788
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abokal
عضو مميز
عضو مميز
abokal


المشاركات : 499
الجنس : ذكر
العمر : 44
نقاط التميز : 6433
الابراج : الجوزاء
الأبراج الصينية : القرد
احترامك للقوانين : الضبط العلمي التجريبي في القرآن الكريم - رؤية جديدة 21010
الدولة : المغرب

الأوسمة : الضبط العلمي التجريبي في القرآن الكريم - رؤية جديدة Mod
تاريخ التسجيل : 03/08/2008

الضبط العلمي التجريبي في القرآن الكريم - رؤية جديدة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الضبط العلمي التجريبي في القرآن الكريم - رؤية جديدة   الضبط العلمي التجريبي في القرآن الكريم - رؤية جديدة Emptyالأربعاء 26 نوفمبر 2008 - 15:42

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
damoun
عضو مميز
عضو مميز
damoun


المشاركات : 436
الجنس : ذكر
العمر : 44
نقاط التميز : 6052
الابراج : الجدي
الأبراج الصينية : الماعز
احترامك للقوانين : الضبط العلمي التجريبي في القرآن الكريم - رؤية جديدة 21010
الدولة : المغرب

الأوسمة : الضبط العلمي التجريبي في القرآن الكريم - رؤية جديدة Member
تاريخ التسجيل : 02/08/2008

الضبط العلمي التجريبي في القرآن الكريم - رؤية جديدة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الضبط العلمي التجريبي في القرآن الكريم - رؤية جديدة   الضبط العلمي التجريبي في القرآن الكريم - رؤية جديدة Emptyالخميس 4 ديسمبر 2008 - 18:11

الضبط العلمي التجريبي في القرآن الكريم - رؤية جديدة 256040788
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mouhssin
عضو أساسي
عضو أساسي
mouhssin


المشاركات : 253
الجنس : ذكر
العمر : 35
نقاط التميز : 5996
الابراج : العقرب
الأبراج الصينية : الثعبان
العمل/الترفيه : TIRRA
احترامك للقوانين : الضبط العلمي التجريبي في القرآن الكريم - رؤية جديدة 31010
الدولة : المغرب

الأوسمة : الضبط العلمي التجريبي في القرآن الكريم - رؤية جديدة 15851610
تاريخ التسجيل : 11/10/2008

الضبط العلمي التجريبي في القرآن الكريم - رؤية جديدة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الضبط العلمي التجريبي في القرآن الكريم - رؤية جديدة   الضبط العلمي التجريبي في القرآن الكريم - رؤية جديدة Emptyالإثنين 27 أبريل 2009 - 8:39

الضبط العلمي التجريبي في القرآن الكريم - رؤية جديدة 256040788
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
bousta
مشرف
مشرف
bousta


المشاركات : 291
الجنس : ذكر
العمر : 38
نقاط التميز : 6145
الابراج : السرطان
الأبراج الصينية : النمر
احترامك للقوانين : الضبط العلمي التجريبي في القرآن الكريم - رؤية جديدة 21010
الدولة : المغرب

الأوسمة : الضبط العلمي التجريبي في القرآن الكريم - رؤية جديدة Wesam
تاريخ التسجيل : 03/09/2008

الضبط العلمي التجريبي في القرآن الكريم - رؤية جديدة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الضبط العلمي التجريبي في القرآن الكريم - رؤية جديدة   الضبط العلمي التجريبي في القرآن الكريم - رؤية جديدة Emptyالأحد 6 سبتمبر 2009 - 22:01

الضبط العلمي التجريبي في القرآن الكريم - رؤية جديدة 256040788
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sat2000
عضو أساسي
عضو أساسي
sat2000


المشاركات : 245
الجنس : ذكر
العمر : 39
نقاط التميز : 6037
الابراج : الدلو
الأبراج الصينية : الفأر
احترامك للقوانين : الضبط العلمي التجريبي في القرآن الكريم - رؤية جديدة 21010
الدولة : المغرب

الأوسمة : الضبط العلمي التجريبي في القرآن الكريم - رؤية جديدة 01185152694
تاريخ التسجيل : 18/01/2009

الضبط العلمي التجريبي في القرآن الكريم - رؤية جديدة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الضبط العلمي التجريبي في القرآن الكريم - رؤية جديدة   الضبط العلمي التجريبي في القرآن الكريم - رؤية جديدة Emptyالإثنين 7 ديسمبر 2009 - 7:21

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الضبط العلمي التجريبي في القرآن الكريم - رؤية جديدة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إحوزين  :: ˆ~¤®§][©][ الدينية ][©][§®¤~ˆ :: الإعجاز العلمي في القرآن والسنة-
انتقل الى: